آه يا شام

18 فبراير 2017

ما كنت أتصور أن يأتي اليوم الذي أبتعد فيه عن حبيبتي…..دمشق و لكن هاقد مر أكثر من عام على الفراق و أنا في كل يوم أمنّي النفس بقرب العودة.

يا شام كم من جرح داويته فمن يضمد جراحك اليوم؟؟

 

2012 in review

15 يناير 2013

The WordPress.com stats helper monkeys prepared a 2012 annual report for this blog.

Here’s an excerpt:

The new Boeing 787 Dreamliner can carry about 250 passengers. This blog was viewed about 1,600 times in 2012. If it were a Dreamliner, it would take about 6 trips to carry that many people.

Click here to see the complete report.

سائليني يا شآم

27 مايو 2012

سائليني حينَ عطّرْتُ السّلامْ ……..كيفَ غارَ الوردُ واعتلَّ الخُزامْ 
وأنا لو رُحْتُ أستَرْضي الشَّذا………..لانثـنى لُبنانُ عِطْـراً يا شَـآمْ 
ضفّتاكِ ارتاحَتا في خاطِـري…………و احتمى طيرُكِ في الظّنِّ وَحَامْ 
نُقلةٌ في الـزَّهـرِ أم عندَلَـةٌ …………أنـتِ في الصَّحوِ وتصفيقُ يَمَامْ 
أنا إن أودعْتُ شِعْـري سَكرَةً ……….كنتِ أنتِ السَّكبَ أو كُنتِ المُدامْ
ردَّ لي من صَبوتي يا بَـرَدَى………….ذِكـرَياتٍ زُرْنَ في ليَّا قَــوَامْ
ليلةَ ارتـاحَ لنا الحَـورُ فلا……………. غُصـنٌ إلا شَـجٍ أو مُسـتهامْ
وَجِعَتْ صَفصَافـةٌ من حُزنِها ………. و عَرَى أغصَانَها الخُضرَ سَقامْ
تقـفُ النجمةُ عَـن دورتِـها………… عنـدَ ثغـرينِ وينهارُ الظـلامْ
ظمئَ الشَّرقُ فيا شـامُ اسكُبي…….واملأي الكأسَ لهُ حتّى الجَـمَامْ
أهـلكِ التّاريـخُ من فُضْلَتِهم……….ذِكرُهم في عُروةِ الدَّهرِ وِسَـامْ
أمَـويُّـونَ فإنْ ضِقْـتِ بهم ………..ألحقـوا الدُنيا بِبُسـتانِ هِشَـامْ
أنا لسـتُ الغَـرْدَ الفَـرْدَ إذا……….. قلتُ طاب الجرحُ في شجوِ الحمامْ
أنا حَسْـبي أنّني مِن جَـبَـلٍ………هـو بيـن الله والأرضِ كـلامْ 
قمـمٌ كالشـمسِ في قِسْـمَتِها……تَلِـدُ النّـورَ وتُعطِيـهِ الأنَـامْ

بلدي

17 أبريل 2012

قال :آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
سأله صديقه: ما الذي يؤلمك؟؟

قال : يؤلمني بلدي

يا عاشق المختار

13 ديسمبر 2011

يا عاشق المختار شدّ على يدي ********* فالشوق أقلق مضجعي و منامي
و اصـدح أمامـي بالمديح لأحمـد ******** فبمـدح طـه تنجـلي أســقامي
ردد على الأسماع اسم محمد ******** فاسم الحبيب توسلي و غرامي
و ارو شغاف القلب من أوصافه ********* و ارق بنا لمباهج الأنغام
فلعلّ نسماً عاطراً من روضه ********* يمضي بنا للنور و الإنعام
عشق الحبيب مع الرضاعة في الحشا ********* عن حب طه لا أطيق فطامي
قلب الفتى في الشام يخفق طائراً ********* نحو المدينة و الشّوا في الشام
إن عزّ في دار الفناء لقاؤكم ********* أرجو بدار الخلد نيل مرامي

وقفة بطل

15 نوفمبر 2011

من تابع جلسة الجامعة العربية-عفواً بل هي العبرية- يعجب بحزم المجلس و شجاعته و وقفته “البطولية” و لكنه ينسى أن نفس المجلس لم يجرؤ على أن ينبس ببنت شفة عندما كانت السماء تمطر قنابل و صواريخ و رصاص على قطاع غزة و كذلك من قبل عندما كان العدو الصهيوني يدك البنية التحتية للبنان. أقرأ باقي الموضوع »

كيفية التعامل مع المادة الإعلامية

25 مايو 2011

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحابته ومن والاه .
نصيحة مختصرة (ولعلها متأخرة) حول كيفية التعامل مع الإعلام عموما وما يعرف بـــ الأخبار السياسية خصوصا :
قبل التفصيل … أذكر نفسي وإياكم بقواعد قرآنية ونبوية في التعامل مع ما نتلقاه من مدخلات مختلفة :
يقول جل في علاه : ((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)) [القرآن : سورة الحجرات : الآية 6] .
ولعل إعلام العصر هو إلى الفسق أقرب منه إلى الإيمان والفضيلة والخلق الحسن ! أقرأ باقي الموضوع »

حب الوطن ما أجمله

14 أبريل 2011

أحب دمشقا هواها الأرقّا أحب تراب بلادي

قالوا تحب الشام قلت جوانحي مقصوصة فيها و قلت فؤادي

حب الوطن ما أجمله قلوبنا بترخص إلو

كل عام و سوريا و كل السوريين بألف خير بمناسبة عيد الجلاء الغالي و أرجو من الله أن تمر هذه الأيام العصيبة بسلام و أن تخرج سوريا منها أقوى مما كانت

13 و أشياء أخرى

18 نوفمبر 2010

في جنازة أحد أفراد عائلتي قال حفار القبور :” في عيلة “ص” بيموت كل سنة 13 واحد و المرحوم اليوم رقمه 11 و نحنا هلق في الشهر العاشر و باقي لكم اتنين بقى شدوا الهمة يا شباب”.

نشرت إحدى الصحف المحلية منذ فترة مقالاً عن مؤخرات النساء البريطانيات و عن نسب توزعها بين المؤخرة الطماطمية و الخوخية و الكمثرية إلى آخره من أنواع المؤخرات النسائية.
شخصياً لا أدري سبب نشر هذه الإحصائية كأننا انتهينا من كافة مشاكلنا و لم يتبق لنا إلا متابعة أخبار “أطياز” الإنكليز.

ولد الهدى

3 نوفمبر 2010

قصيد “ولد الهدى” لأمير الشعراء أحمد شوقي

ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزمان تبـسم وثـناء
الروح والملأ الملائك حوله *** للدين والدنيا به بشــراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي *** والمنتهى والسدرة العصماء
وحديقة الفرقان ضاحكة الربا *** بالترجمان شــذية غنّــاء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل *** واللــوح والـقـلم الرفيــــع رواء
نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة *** في اللوح واسم محمد طغراء
اسم الجلالة في بديع حروفه *** ألف هنالك واسم طه الباء
أقرأ باقي الموضوع »

أمنية

2 نوفمبر 2010

رفع الحجيج أكفّهم يرجون عفو الهادي *** و أنا أسير مدامعي قد لبست سوادي

قد همّني ألّا أكون بركبهم *** أدعو إلهي أن أنال مرادي

فأطوف بالبيت العتيق و أرتوي من *** زمزمٍ و أزور روض النّبيّ الهادي

ربّاه بلّغني زيارة أحمد *** فالشوق لوّعني و استباح فؤادي

و أقرئه مني السلام و صحبه *** ما قام المؤذن للصلاة ينادي

البردة

24 أكتوبر 2010

بعضٌ من أبيات قصيدة البردة للبوصيري

مولاي صلِّ و سلّم دائماً أبداً……………..على حبيبك خير الخلق كلّهم
محمّدٌ سيّد الكونين و الثقلين…………..و الفريقين من عُربٍ و من عجم
جاءت لدعوته الأشجار ساجدةً………..تمشي إليه على ساقٍ بلا قدم
كأنّما سطّرت سطرأً لما كتبت……………فروعها من بديع الخط بالقلم
مثل الغمامة أنّى سار سائرةٌ………….تقيه حر وطيس للهجير حمي
أقسمت بالقمر المنشقّ إنّ له…………من قلبه نسبةً مبرورة القَسَمِ
و ما حوى الغار من خيرٍ و من كرمٍ……و كلّ طرفٍ من الكفّار عنه عمي
فالصدق في الغار و الصّديق لم يَرِما….و هم يقولون ما بالغار من أَرِمِ
ظنّوا الحمامة و ظنّوا العنكبوت…….على خير البرية لم تنسح و لم تحُمِ
وقاية الله أغنت عن مضاعفةٍ……..من الدّروع و عن عالٍ من الأُطم
لا تنكر الوحي من رؤياه إنّ له……قلباً متى نامت العينان لم ينم
و ذلك حين بلوغٍ من نبوّته………..و ليس ينكر فيه حال محتلم
تبارك الله ما وحيٌ بمكتسبٍ………..و لا نبيٌّ على غيبٍ بمتّهم
كم أبرأت واصباً باللّمس راحته……و أطلقت أرِباً من ربقة اللمم
و أحيت السنّة الشهباء دعوته…….حتى حكت غرّةً في الأعصر الدُّهُم
مولاي صلِّ و سلّم دائماً أبداً…………على حبيبك خير الخلق كلّهم

أفضل رجل في التاريخ

20 أكتوبر 2010

وصلني قبل أيام من أحد أصدقائي دعوة للاشتراك في استفتاء حول أفضل رجل (انقر هنا) و ذلك لاختيار واحد من أصل عشرة وصلوا للدور النهائي ليكون أفضل رجل في التاريخ.
بصراحة وجدت القائمة مضحكة فها هم بوذا و كارل ماركس و شكسبير و مارتن لوثر كنغ و غيرهم قد سبقوا الأنبياء و الرسل و ينافسون رسولين كريمين على لقب أفضل رجل.
هل أنا حقاً بحاجة للاشتراك في هذا الاستفتاء لأعرف أن رسولي محمد عليه الصلاة و السلام هو أفضل رجل على مر العصور.
يكفيني قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ” أنا سيد ولد آدم و لا فخر ” أو كما قال.

الرفاق

11 أكتوبر 2010

الرفاق حائرون…..يتخيلون…..يتساءلون في جنون

جيب المواطن يفضّوها شلون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يرحمك يا حليم شو كان إلك شغلات.

وصية بغل

1 يوليو 2010

وصايا البـــغل
تأليف الشــاعر أحمد مطر

قال بغلٌ مستنير واعظاً بغلاً فتيا
يا فتى إصغِ إليّا
أقرأ باقي الموضوع »

غصة

11 يونيو 2010

ألا إني قد عرفت ما بي
و هزني شوق إلى أيام خلت
ما كان لي من أمنيات قد ذوت
و خبا في صدري نور الأمل
تفاجئني الحياة بغصة تلو غصة
حتى أمسى العيش بطعم السفرجل

عبرة

15 نوفمبر 2009

كان أبو حمدي موظف و لما طلع عالتقاعد تفرّغ للمطالعة و صارت هوايته قراءة القصص التاريخية و العظات.
بيوم من الأيام جمع أولاده التلاتة حمدي (حداد) و سمير (بائع خضرة) و سعيد (نجار) و قاللهم : يا شباب اليوم قريت قصة كتير حلوة و معبّرة و حابب قولها بشكل عملي. أقرأ باقي الموضوع »

نهاية

14 نوفمبر 2009

تغادرني الابتسامة و تنطفئ شعلة الأمل فما كنت أخشاه بات وشيكاً.
هاهي القافلة تستعد للرحيل حاملة معها حلماً أصبح مستحيلاً و تاركةً أملاً ميتاً و آلاماً جديدة.
.
.
.
هذا قدري حولي كثير و لكني وحيد.

تعريب

21 أكتوبر 2009

قام مجمع اللغة العربية بتعريب بعض المفردات و المصطلحات الأجنبية و كان منها:

الأيدز: مرض الأُداز بضم الهمزة .
المصاب بالأيدز: المأدوز .
الفيديو: الشوافة .
فيديو كليب: قصاصة الشوافة .
ريسيفر: اللاقف .
السي دي: القرص الكانز .
الفاكس: الفاكسة .
الصفحة المرسلة بالفاكس: فكيسة .

😀 😀
و قد أرسل المجمع إلى وزارة التعليم العالي يطلب تعميم الكلمات الجديدة على دوائرها لما فيها من” دقة علمية و لغوية
🙂 🙂 🙂

و عجبي

مصادفة غريبة

19 أكتوبر 2009

يوجد في البناء الذي أقطن فيه عدد غريب من الثنائيات مع العلم أن بنائنا مؤلف من 12 شقة فقط:

-عائلتان من آل الخطيب.
-عائلتان من آل كشكول.
– أيضاً هناك أسرة لها نفس كنيتي.
-عائلتان لديهما توائم.
-عائلتان لديهما ولدان و بنت.
-عائلتان لديهما بنات فقط.
-اثنان يحملان اسم ياسر (أنا أحدهما) 🙂
-اثنان أبو ماهر.
-اثنان أبو محمد.
-اثنان أبو أحمد.
-مستأجران.
-أرملتان.
و غيرها

مخلوق من الصبار و الورد

1 أكتوبر 2009

أدري الكواكبُ

لا تمر بباب قلبي

والنجوم بعيدةٌ حدَّ الخيانة ِ

والشجيراتُ التي نبتت على سفحِ الحقيقةِ زائفة …

أدري الدروبُ اليكَ يحرسُها الضبابُ

وألفُ سورٍ لفَّ منزلنا القديمَ

ودمعَ أمّي والكرومَ النازفه

أدري مياهَ البئر ما جفَّت

وما خانت شفاهَ القومِ

تعرفُهم فتسقيهم حليبَ الأرضَ والشَّهدِ

حبيبي ..

أقرأ باقي الموضوع »

لماذا؟

17 أغسطس 2009

– لماذا تقوم المحافظة و البلديات بنصب أعمدة الإنارة في الطرقات طالما أنها لا تنوي إضاءتها؟

– لماذا يترافق موسم الجرد السنوي مع موسم الحرائق؟

– لماذا يسعى البعض لتحويل رمضان لفرصة ذهبية لنهب العباد؟

– لماذا يسمون شهر المسلسلات و المسابقات و الطبخ و النفخ شهر رمضان؟

الإباء العربي

12 أغسطس 2009

تتوالى اللطمات و الصفعات و اللكمات على جسد الأمة العربية من كل حدب و صوب و مع كل لطمة و صفعة و رفسة تتعالى بعض الأصوات من هنا و هناك متسائلة عن النخوة العربية و الإباء العربي و الشموخ العربي و التضامن العربي و الضمير العربي و العزة و الأخوة و..و..و..
.
.
.
.

إلى جميع هؤلاء المتسائلين أقول أذكروا محاسن موتاكم

شعارنا الجديد

9 يوليو 2009

(شعارنا الجديد هو………)
كان هذا مضمون إعلان طرقي لأحد المصارف في دمشق و طالما أن هناك شعار جديد فلا بد أن هناك شعار قديم أصبح مصيره حاوية القمامة و لكن مالذي حل بكل الوعود التي كانت ترافقه؟؟.
و هل يعد هذا اعترافاً أن كل هذه الوعود و الشعارات لا تساوي الحبر الذي تكتب به.

الجماعة كان لديهم الشجاعة ليعلنوا على الملأ تخليهم عن شعارهم القديم و لكن الكثير غيرهم يتنصلون من شعاراتهم و وعودهم تحت جنح الظلام.

حوارات

29 يونيو 2009

هو: شايفة البحر شو كبير؟
هي: شايفة!
هو:بتعرفي إنّو بضربة واحدة بجيبك بنصّه؟
—————————————————-

الأول: مبروك . قال عم تشتغل بالتلفزيون.
الثاني: إي و الله صحيح.
الأول : و شو عم تشتغل؟ ممثل؟
الثاني: أنا؟؟؟!! مالك شايف وشّي إذاعي. طبعاً مو ممثل
الأول: لكن شو؟ مخرج؟
الثاني: لك شو مخرج إنت التاني شو مابتعرف إنو ما معي ابتدائي؟؟
الأول: حيّرتني قللي شو عم تشتغل و ريّحني.
الثاني: هاد يا سيدي من كام يوم كنت داير عالطنبر عم بيع مازوت سمعني واحد بيشتغل بالتلفزيون و عجبه صوتي و شغّلني مطرب .
—————————————

هو: شايفة البحر شو كبير؟
هي: شايفة!
هو: يا ترى كام كيلو خبز بيلزمنا إذا بدنا نعمله فتة بسمنة.؟؟

عندما تذهب الجدة إلى المحكمة

8 مايو 2009

في إحدى المحاكمات استدعى محامي الإدعاء شاهدته الأولى و هي سيدة عجوز و اقترب منها و سألها:”هل تعرفيني؟” قالت:” طبعاً أعرفك يا سيد ويليامز, أنا أعرفك منذ كنت صبياً و بصراحة إنك خيبة أمل كبيرة لي.إنك تكذب و تخون زوجتك و تتلاعب بالناس و تغتابهم.إنك تعتقد أنك شخصية مهمة بينما ليس لديك الذكاء الكافي لتدرك أنك لا تساوي شيئاً. أجل إنني أعرفك.” أقرأ باقي الموضوع »

تاج من ورق

27 أبريل 2009

أول مرة يتم تمرير تاج لي شكراً للأخت فتوشة

من أنت ؟وما الذي تفعله هنا ؟
أنا عابر سبيل عندما أجد فسحة وسط مشاغل العمل و هموم الحياة اليومية ألج إلى هنا لأرتاح قليلاً.

إسرائيل تقصف كل جنوب ممكن بحثا عنك ، أي شمال ستقصد ؟

صامدون هنا و اللي إلو عمر ما بتهينه شدة.

أنت مكلف بحذف حرف من حروف اللغة العربية .. أيها ستختار ولماذا؟

حرف ال P

لو قدر لك أن تدخل السجن فما هي القضية التي تتمنى ان تدخل بها إليه؟

لا تعليق (لك في حدا بيتمنى يدخل بيت خالته بإرادته؟؟؟؟)

بالمناسبة متى إكتشفت نفسك ؟

كل فترة بكتشف بحالي شي جديد
كان عمري 3 سنين اكتشفت إني موجود.
بصف الأول اكتشفت إني صرت تلميذ
لما شفت بنت الجيران اكتشفت إني بحب.
بعد ما تزوجت اكتشفت إنو صار في مين يقللي وين رايح و منين جاية و ليش لهلق و شو عم تعمل.
بعد ولادة كل واحد من اولادي اكتشفت متعة الأبوة
و مازلت اكتشف.

على مفترق طريق لافتتان ، اليمنى تقول ( إلى حلمك ) واليسرى تقول : ( إلى مالم يحلم به البشر ) ، أي الطرق ستسلك ؟

اليمين لأنه “تيامنوا فباليمن بركة” كمان الواحد بيحقق حلمه أولا بعدين إذا زاد معه وقت قبل ما يودّع بيشوف خاطر باقي البشر.

نحن لا نعيش حياتنا بل نتعلم فيها كيف نعيش» ما تعليقك؟؟

صحيح.

بجملة واحدة فقط أكتب تعريفاً لكل كلمة من الكلمات التالية:

الوطن :

بيت

الأم:

الإنسان الوحيد الذي يحبك مهما كنت و مهما فعلت.

الليل:

ساتر

الحب :

شرط أساسي لكن غير كافي للحياة.

أمريكا :

إله جديد اتخذه بعض الزعماء العرب.

المرأة:

مخلوق فيه كل التناقضات.

الصمت:

فرصة لتراقب و تتعلم

الإنترنت:

ضيف فرض نفسه على كل بيت.

المسنجر:

مرسال

اختر منصباً واتخذ قرارا :

لا أحب المناصب .بس كان عندي بسكليتة إلها منصب.

قيس، عنترة، جميل، هم الذين يقولون شعرا، وليلى وعبلة وعزة «صموت» لماذا هذا التغييب للمرأة؟

لأنهن بيحبوا يشتغلوا من تحت لتحت.

أن تكون مطلوبا لارتكابك جريمة ، خير لك من ألا تكون مطلوباً مطلقاً ” ، هل تتفق مع هذه العبارة ؟ علل.

لاء طبعاً .لأنه هاد متل سؤال تبع السجن.

إلى أين تمضي كلمات الحب .. بعد أن نقولها؟

المهم أولاً أن تلقى أذناً صاغية و قلباً واعياً.

هل تجد علاقة بشكل أو بآخر بين المرأة وقطاع الطرق ؟

يوجد شبه فهي قبل الزواج “تسطو” على قلب الرجل و بعده على راتبه.

هذا فراق بيني وبينك .. متى ولمن تقولها ؟

قلتها بالفعل منذ سنة و نصف للسيجارة

إيطاليا و أوروبا

7 أبريل 2009

مع أن الفلاش يتحدث عن الطليان لكنك تشعر أنه يصف حال العرب بدقة شديدة خاصة المقطع المتعلق بالكرسي 🙂

أرجو الاستمتاع

أصدقاء

7 أبريل 2009

من المهم أن يكون لديك أصدقاء في الموقع المناسب

أصدقاء

أقرأ باقي الموضوع »

المؤمن كيس قطن

11 مارس 2009

كان أحد أنصاف العلماء يلقي درساً على رواد أحد المساجد فقال:” قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( المؤمن كيس قطنٍ) يعني قديش كيس القطن كبييير كمان قلب المؤمن كبير و قديش القطن ناعم كمان المؤمن لطيف بتصرفاته و قديش القطن أبيض كمان قلب المؤمن ابيض و ما بيكره حدا و قديش القطن…..”.
هنا قاطعه أحد الحضور قائلاً:” بس يا شيخ الحديث بيقول ( المؤمن كيّسٌ فَطِن)” فقال الشيخ متابعاً “و يجوز الوجهااان”.

و فعلاً كما يقال نصف عالم أخطر من جاهل.

رسائل النصائح و العظات

10 مارس 2009

تردني يومياً رسائل بالبريد الالكتروني تتضمن نصائح و عظات أو تتحدث عن إعجاز الله في خلقه.
و يبدو أن هناك مجموعة من الناس لا عمل لها سوى تأليف هذه الرسائل و إرسالها يميناً و شمالاً.
إلى هنا الأمر مقبول و لكن أن تأتيك هذه الرسائل محشوة بكلام على لسان رسول الله صلى الله عليه و سلّم أو أن الله عز و جلّ قاله فهنا تكمن المصيبة و معظم هذه الرسائل تأتي بهذه الأحاديث بكل سهولة دون سند أو دليل كأن كاتبها “عم يفصفص بزر” .

و هذا مثال:
“إن اعتدت على قول بسم الله الرحمن الرحيم عند شروعك بكل عمل تقوم به، فغداً أيضا يوم القيامة و عندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها بسم الله الرحمن الرحيم ، جرياً على ما اعتدت عليه فى الدنيا، فإذا بذنوبك قد محت، فتسأل ماذا حدث، فيأتى النداء: يا عبدى، لقد دعوتنى بالرحمن الرحيم، فعاملتك بدوري وفق هذه الرحمة .”

لا حول و لا قوة إلا بالله

ولد الهدى فالكائنات ضياء

9 مارس 2009

تجلى مولد  الهادي و عمت ******بشائره البوادي و القصابا

و أسدت للبرية بنت وهبٍ********يداً بيضاء طوقت الرقابا

لقد وضعته وهاجا منيرا*******كما تلد السماوات الشهابا

فلاح على سماء البيت نور*****يضيئ جبال مكة و النقابا

 أبا الزهراء قد جاوزت قدري*****بمدحك بيد أن لي انتسابا

مدحتُ المالكين فزدتُ قدراً****و حين مدحتك اجتزتُ السحابا

 —————————————————————————————-

وُلد الهدى فالكائنات ضياء**** و فم الزمان تبسّمٌ و سناءُ

الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء

والوحي يقطر سلسلاً من سلسل **** واللوح والقلم البديع رواء

يا خير من جاء الوجود تحية **** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

بك بشّر الله السماء فزُيّنت **** وتضوّعت مسكاً بك الغبراء

يوم يتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضّاء

يوحي إليك الفوز في ظلمائه **** متتابعاً تجلى به الظلماء

كل عام و أنتم بألف خير بمناسبة مولد النبي عليه و على آله و أصحابه أفضل الصلاة و السلام

Star Trek lost episode

3 مارس 2009

I found this funny script on the internet , i hope you like it.
source

Picard “Mr. LaForge, have you had any success with your attempts at finding a weakness in the Borg? And Mr. Data, have you been able to access their command pathways?”

Geordi “Yes, Captain. In fact, we found the answer by searching through our archives on late Twentieth-century computing technology.”

Geordi presses a key, and a logo appears on the computer screen.

Riker looks puzzled. “What the hell is ‘Microsoft'” أقرأ باقي الموضوع »

زهرة المدائن

1 مارس 2009

لأجلك يا مدينة الصلاة أصلّي
لأجلك يا بهية المساكن
يا زهرة المدائن
يا قدس يا مدينة الصلاة أصلّي
عيوننا إليك ترحل كلّ يوم
تدور في أروقة المعابد
تعانق الكنائس القديمة
و تمسح الحزن عن المساجد
.
.
لا أذكر مرّة سمعت هذه الأغنية من فيروز دون أن تترقرق دمعة في عيني و دون أن يعتصر الألم قلبي لحالها و حالنا.
كيف تركناها وحيدة؟
و هل ستبقى وحيدة؟
ماذا سيكتب التاريخ عن شعوب عربية و إسلامية طويلة عريضة تزيد عن المليار، عاصرت نكبتها و استباحة مقدساتها كل يوم و لم تفعل سوى التنديد و الاستنكار؟

لك الله يا قدس
و لنا عارنا.

هذه مشاركتي المتواضعة في أسبوع التدوين لأجل القدس

أمثال معدّلة

26 فبراير 2009

جاي على بالي اكتب شي بلا طعمة مدري ليش, يمكن تماشياً مع روح العصر.
.
.
اللي بيدقّ الباب بتوجعه إيده. (لكن ليش اخترعوا جرس الكهربا).
….
إذا صاحبك عسل أحسن من عشرة عالشجرة.
…..
اللي فيه شوكة بيقول كف عدس.
……
اللي بياكل عصي ما بيضرّ غير نفسه.

ليتني لم أقبل

22 فبراير 2009

أفاقت الزوجة في منتصف الليل فلم تجد زوجها بجانبها ,خرجت تبحث عنه فوجدته جالساً في المطبخ في الظلمة و قد وضع رأسه بين يديه.
قالت له “ما الذي أيقظك يا حبيبي”
قال ” أتذكرين منذ عشرين عاماً قبل زواجنا عندما كنا نتقابل سراً؟”
قالت “نعم”
قال” أتذكرين عندما فاجأنا والدك و نحن نتبادل القبل”
قالت بابتسامة “نعم”
قال و الدمع يترقرق في عينيه “أتذكرين عندما هددني إما أن أتزوجك أو أن يلقي بي في السجن خمساً و عشرين عاماً”
قالت بحنان ” نعم أذكر ذلك” و اقتربت منه و وضعت يدها على يده.
.
.
.
قال باكياً ” كنت سأخرج اليوم من السجن لحسن السلوك”.

يوم الحَمار العالمي

14 فبراير 2009

منذ الصباح كان كل شيئ أحمر قلت لحالي “الظاهر كترانين التيران لأنه بيقول المتل إذا كان حبيبك تور إلبسله أحمر”
بعدين اتذكرت إنّو هاد عيد الفلانطاين لا تقرفوا.
و مشان هيك كان اليوم هو يوم الحمار العالمي “بفتح الحاء” “أو بكسرها”.

مسافة أمان

11 فبراير 2009

ما هي مسافة الأمان للسيارات في شوارعنا؟

safety

مقارنة بين الأجرام السماوية

10 فبراير 2009

صور رائعة للمقارنة بين أحجام الأجرام السماوية

أقرأ باقي الموضوع »

حكمة العصر

3 فبراير 2009

ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالتذلل و المفاوضات و طرق باب واشنطن.

حكمة الزعماء العرب هالإيام.

يا عمي تقنالوجيا

2 فبراير 2009

اليوم وصلتني دعوة من الأخ العزيز يوارميوم لاشترك في شبكته على الهوتميل طبعاً لبيّت الدعوة فوراً و قمت بدوري بدعوة بعض الأصدقاء و خلال عدة دقائق كان عندي شبكة تجمع بين الشرق و الغرب.

يا عمي فعلاً هالطقنالوجيا عملت العالم حارة صغيرة “لأنه كلمة قرية صغيرة ما عادت تنفع”

أيضاً بفضل الأخ يوراميوم تعرّفت على twitter و اشتركت فيه http://twitter.com/Yasser_S

كل الشكر لرامي العزيز و المشع دوماً

إذا لم تستح فاصنع ما شئت

30 يناير 2009

كشفت صحيفة جزائرية عن تزويد شركة مصرية متخصصة فى تجارة المواد الغذائية الجيش الاسرائيلي بمنتجاتها أثناء الحرب على غزة.

أقرأ باقي الموضوع »

the best cartoon

26 يناير 2009

best

أقرأ باقي الموضوع »

و يبقى التخاذل

16 يناير 2009

تمضي قوافل الشهداء و يتعالى صوت الموت في غزة و يبقى التخاذل العربي و الخيانة سيدا الموقف.

أعتقد أن ما فعله و يفعله الزعماء العرب من أمثال مبارك و عبد الله لا سابقة له في التاريخ الإنساني.

نكتة مصرية

7 يناير 2009

مره كان في مؤتــمر طبي منعقد في دولة أجنبية

بعد المؤتمر اجتمع واحد أمريكي و وواحد فرنسي وواحد مصري و كل واحد قعد يتكلم عن إنجازاته

الأمريكي : إحنا كان عندنا في أمريكا واحد ما بيشوفش رحنا عملنا إيه ؟؟

جبنا قطة و دبحناها و خدنا عنيها و زرعناهم للراجل!!

اللي واقفين استغربوا قالولوه : و دلوقتي .. بيشوف كويس؟!

الأمريكي : يوووه دا بيشوف إللي ورا الشمس

جيه الفرنسي و قال : إحنا كان عندنا واحد كبده تعبان فجبنا قطة و دبحناها وخدنا كبدها و زرعناه للراجل !!

قالوله : طيب و بيشتغل كويس؟!

قالهم الفرنسي : يووووووووه .. دا بيهضم الزلط

قام المصري قال : أحنا بأه كان عندنا واحد مخه بايظ… رحنا شيلنا لو مخه و حطينا بداله جزمه!!

قالوله : ايه داا … و شغال كويس ؟!

قالهم : يووووووووووووووووووووه ……….

دا بقي رئيس جمهورية عندنا

أيهما الأجدر

6 يناير 2009

و صلتني هذه الصورة بالبريد و فعلاً كما يقول العنوان أيهما الأجدر بقيادة الشعب الفلسطيني الشقيق

<a أقرأ باقي الموضوع »

من حسني مبارك إلى الشعب المصري

5 يناير 2009

بقلم الشاعر أحمد فؤاد نجم

ياشعبي حبيبي ياروحي يا بيبي ياحاطك في جيبي يابن الحلال

ياشعبي ياشاطر ياجابر خواطر ياساكن مقابر وصابر وعال

ياواكل سمومك يابايع هدومك ياحامل همومك وشايل جبال

ياشعبي اللي نايم وسارح وهايم وفي الفقر عايم وحاله ده حال

احبك محشش مفرفش مطنش ودايخ مدروخ واخر انسطال

احبك مكبر دماغك مخدر ممشي امورك كده باتكال

واحب اللي ينصب واحب اللي يكدب واحب اللي ينهب ويسرق تلال

واحب اللي شايف وعارف وخايف وبالع لسانه وكاتم ماقال

واحب اللي قافل عيونه المغفل واحب البهايم واحب البغال

واحب اللي راضي واحب اللي فاضي واحب اللي عايز يربي العيال

واحب اللي يائس واحب اللي بائس واحب اللي محبط وشايف محال

واحبك تسافر وتبعد تهاجر وتبعت فلوسك دولار او ريال

واحبك تطبل تهلل تهبل عشان مطش كوره وفيلم ومقال

واحبك تأيد تعضض تمجد توافق تنافق وتلحس نعال

تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجال

لكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك وتفتح جدال

وتبدأ تشاكل وتعمل مشاكل وتنكش مسائل وتسأل سؤال

وعايز تنور وعايز تطور وتعمللي روحك مفرد رجال

ساعتها حجيبك لايمكن اسيبك وراح تبقى عبره وتصبح مثال

حبهدل جنابك وأذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال

وامرمط سعادتك واهزأ سيادتك واخلي كرامتك في حالة هزال

وتلبس قضيه وتصبح رزيه وباقي حياتك تعيش في انعزال

حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال

بطاقة معايدة من غزة

4 يناير 2009

أقرأ باقي الموضوع »

غزة الذبيحة

30 ديسمبر 2008

مرت عدة أيام منذ بدء المجزرة في غزة و لم أتمكن حتى الآن من إيجاد كلمات تعبر عما في داخلي لذلك سأستعير بعضاً من مقالة ناصر قنديل التي نشرت في صحيفة تشرين:
أقرأ باقي الموضوع »

أفضل التدوينات

29 ديسمبر 2008

في ظل ما يحدث في غزة من مجازر بحق أهلنا هناك لفت انتباهي لائحة أفضل التدوينات على الووردبرس لهذا اليوم.

the best

يعني العالم وين و الشباب الطيبة وين؟؟!!!!!